الاثنين، 14 فبراير، 2011

نماذج عقود البيع


عقود البيع

عقد بيع فيلا في مشروع متكامل

عقد بيع فيلا
(
في مشروع متكامل )

أنه في يوم / / هـ الموافق / / م ـ في مدينة ..... بالمملكة العربية السعودية تم الاتفاق بين كل من : ـ
1
ـ السيد / ….................... سعودي الجنسية ، بموجب حفيظة النفوس رقم …......... وتاريخ …........... صادرة من …............ وعنوانه ـ ص . ب ........... ت : ..... فاكس ...............
طــرف أول ً بائع ً
2 -
السيد/ ...................... سعودي الجنسية ، بموجب حفيظة النفوس رقم ............ وتاريخ .............. صادرة من ............... وعنوانه ـ ص . ب ............... ت : ... فاكس ...............
طــرف ثاني ً مشترى ً
أقـر الطرفان بأهليتهما المعتبرة شرعاً ونظاماً على إبرام العقود والتصرفات وإتفقا فيما بينهما على تحرير هذا العقد وفقا للشروط التالية :

مقدمـة :
يمتلك الطرف الأول عدد ( .......... ) فلل داخل المشروع المسمى مشروع ........... والكائن في مدينة ...................... شارع ................ حى ............... ـ فيلا رقم ( الفيلا المبيعة محل هذا العقد ) وذلك طبقاً للحدود الواردة بالصك الشرعي رقم ............... وتاريخ .............. ومساحتها الإجمالية ............... متر مربع ـ هذا وقد قام الطرف الثاني بالاطلاع على موقع الفيلاً (أرض وبناء) وإبدى رغبته فى الشراء لذا فقد إتفق الطرفان وهما بكامل الأهلية المعتبرة شرعاً ونظاماً على ما يلي : ـ

البند الأول :
يعتبر التقديم المذكور بعاليه وكافة الملاحق الرسمية المنصوص عليها فى هذا العقد جزءاً لا يتجزأ من هذا العقد وشرطاً من شروطه .

البند الثاني : ( الموقع والمعاينة ) :
2/1)
قام الطرف الثانى بإختيار الفيلا رقم ............. داخل داخل المشروع المشار اليه فى التقديم المذكور بعاليه والكائنة فى شارع ................ وذلك طبقاً للحدود الواردة بالصك الشرعي رقم ............... وتاريخ .............. ومساحتها الإجمالية ............... متر مربع ـ بالمخطط المعتمد والتي ستقام عليها الفيلا والمشار اليه فى التقديم المذكور بعاليه ووفقاً للمخطط المعماري لها والمرفق صورة منه بهذا العقد مع الكروكي الخاص بقطعة الأرض محل هذا العقد ـ ويعد هذا الاختيار نهائياً لارجعة فيه .
2/2)
كما قام الطرف الثاني بمعاينة الفيلا المعاينة التامة النافية لأي جهالة وعلى الطبيعة وقبل بها ، كما إطلع على كافة المخططات العامة للفيلا والرسومات والمواصفات المرفقة الخاصة بها وبكل اجزائها وجوانبها ووافق على ذلك ، وعلم علماً يقيناً بكافة تفاصيل الفيلا محل العقد .

البند الثالث : ( موضوع العقد ) :
3/1)
بموجب هذا العقد وباستقرار الايجاب والقبول قام الطرف الاول بالبيع الى الطرف الثانى القابل لذلك ، الفيلا محل هذا العقد رقم ............ والمقامة على مساحة قطعة الارض رقم ............. والمحددة الحدود والمعالم بالصك رقم .......... وتاريخ ......... والصادر من كاتب عدل .......... .
3/2)
ويقر الطرف الثانى بقبوله بأن هذا البيع مرتبط ( بأرض وبناء ) الفيلا محل هذا العقد بإعتبارها وحدة واحدة ـ والمكونه من ..... طابق وعدد .... غرفه وعدد ...... مطبخ ـ ومساحة الارض الخاصة بالفيلا ....... متر مربع وحدودها :
شمالاً ........... جنوباً ................ شرقًا................. غرباً..................... طبقا للوصف الظاهر والباطن النافى لآى جهالة ووفقاً لشروط هذا العقد وأحكامه .

البند الرابع :
4/1)
يقوم الطرف الاول بتسليم الفيلا محل هذا العقد ( أرض وبناء ) الى الطرف الثانى بعد مضى ................ شهراً من تاريخ التوقيع على هذا العقد مالم يتفق على خلاف ذلك .
(
وهذا البند لابد من الاتفاق عليه إن كانت الفيلا تحت التشطيب ويبق فترة بسيطة على تسليمها الى المشترى ) .
4/2)
يعتبر التأخير في التسليم بسبب عدم سداد الطرف الثاني للمبالغ المشار اليها فى البند الخامس من هذا العقد سبباً في قطع المدة المحددة للتسليم وتضاف مدة ذلك التـأخير الى مدة تسليم الفيلا .

البند الخامس : ( القيمة و طريقة الدفع ) :
إتفقا الطرفان على أن القيمة الاجمالية للفيلا محل هذا العقد ( أرض وبناء ) مبلغ ........................ ريـال فقط ( …...................) ريـال يقوم الطرف الثانى بسداد هذه القيمة على النحو التالى :
أ - دفعة قدرها ............. ريـال تدفع عند التوقيع على هذا العقد بموجب شيك مصدق / نقداً .
ب - دفعة اخرى قدرها .............. ريـال تدفع بموجب شيك مصدق / نقداً بعد الانتهاء من التشطيب .
ج - دفعة ثالثه وقدرها .............. ريـال تدفع بموجب شيك مصدق / نقداً عند التسليم والافراغ .

البند السادس : ( التنازل ونقل الملكية ) :
6/1)
يلتزم الطرف الاول بنقل ملكية الفيلا ارضاً وبناءً لصالح الطرف الثاني عند سداد الطرف الثاني كامل قيمة الفيلا والمحددة فى البند الخامس من هذا العقد . ولا يحق للطرف الثاني المطالبة بملكية الفيلا ( ارضاً وبناءاً ) قبل تسديد كامل قيمتها وتنفيذ التزامه وفقاً لشروط وأحكام هذا العقد .
6/2)
لا يحق للطرف الثاني التصرف في الفيلا موضوع هذا العقد الا بعد قيامه بالوفاء بجميع مستحقات الطرف الاول فى الدفعات المشار اليها بعاليه ، حيث تعتبر الفيلا ( أرض وبناء ) مثقلة بها ومرهونة لصالح الطرف الأول حتى تمام الوفاء بكامل قيمتها ، ولايحق للطرف الثاني القيام بالتنازل عن هذا العقد أو أي من التصرفات الأخري الا بعد الحصول على موافقة خطية بذلك من الطرف الاول .

البند السابع : ( تسوية المنازعات ) :
ـ فى حالة الاتفاق على تسوية المنازعات عن طريق الجهات القضائية يتم الاتفاق على الصيغة الاتية :
ً إتفق الطرفان على انه فى حالة حدوث نزاع فيما بين الطرفين بصدد تنفيذ أو تفسير بند من بنود هذا العقد يتم تسويته ودياً فيما بين الطرفين ، وفى حالة تعذر ذلك يتم اللجؤ الى الجهات القضائية المختصة فى المملكة العربية السعودية ً .

ـ وفى حالة الاتفاق على تسوية النزاع بواسطة التحكيم يتم الاتفاق على الصيغة الاتية :
ً إتفق الطرفان على انه فى حالة حدوث نزاع فيما بين الطرفين بصدد بسبب تنفيذ أو تفسير بند من بنود هذا العقد يتم تسويته ودياً فيما بين الطرفين ، وفى حالة تعذر ذلك يتم تسويته عن طريق التحكيم وفقاً لنظام التحكيم السعودي ، ويعتبر قرار التحكيم الصادر بتسوية النزاع نهائياً وملزماً للطرفين ولايحق لآى منهما الاعتراض عليه باى شكل من الاشكال ، ويتحمل الطرفان أتعاب المحكم مناصفة ً .

البند الثامن : ( الاخطـــارات ) :
كافة الإخطارات والإنذارات والإشعارات المنصوص عليها في هذا العقد يجب أن تكون كتابيةً ويمكن إرسالها عن طريق جهاز الفاكسيميلي مع التعزيز بإرسال خطاب مسجل أو تسلم باليد للطرف المرسل اليه او احد تابعيه مع أخذ التوقيع بالإستلام ـ وذلك على العناوين المبينة في مقدمة هذا العقد .

البند التاسع : ( نسخ العقد ) :
حرر هذا العقد من نسختين أصليتين استلم كل طرف نسخة للعمل بموجبها .

ـ ( التوقيعـــات ) ـ
الطرف الاول الطرف الثاني
الاسم / الاسم /
التوقيع / التوقيع /











عقد بيع بشرط المذاق
إنه فى يوم -------- الموافق --------
تحرر هذا العقد بين كل من
أولاً --------
المدير المسئول بمصنع / --------
سجل تجارى رقم / --------
المقيم --------
(
طرف أول بائع)
ثانياً --------
المقيم --------
سجل تجارى رقم / --------
(
طرف ثانى مشترى )
وبعد أن أقر المتعاقدان بمجلس هذا العقد بأهليتهما للتعاقد اتفقا على الأتى
البند الأول
بموجب هذا العقد باع الطرف الأول للطرف الثانى ما هو -------- على ان يعلق هذا الشراء على شرط واقف وهو ان تحوز البضاعة على هذا العقد رضاء الطرف الثانى بعد مذاقها .
البند الثانى
يتعهد الطرف الأول بأن يورد البضاعة المتفق عليها للطرف الثانى فى موعد أقصاه -------- كما اتفق الطرفان على ان يكون التسليم فى -------- ويكون نقلها بمعرفة البائع وبمصروفات على عاتقه .
البند الثالث
اتفق الطرفان على ان يكون سعر الوحدة مبلغ وقدره -------- جنيه ، وذلك يكون الثمن الأجمالى مبلغ وقدره -------- جنيه فقط -------- لاغير ، يسددها الطرف الثانى عند تحقق الشرط المتفق عليه بالبند الأول على ان يكون هذا السعر غير قابل لاى تعديل .
البند الرابع
فى حالة وفاة الطرف الثانى او فقدان إهليته او إعساره او إفلاسه او الحجر عليه قبل إبداء موافقته على الشراء يحق للطرف الأول إذا شاء ذلك إعتبار هذا العقد مفسوخاً من تلقاء نفسه مع إسترداد الشئ المسلم منه للطرف الثانى .
البند الخامس
يكون الطرف الثانى مسئولا وحده عن هلاك الشئ المسلم له او ضياعه او تلفه طول مدة التجربة الا إذا كان ذلك بسبب قوة قاهرة ، او بسبب لا يد له فيه .
البند السادس
كل نزاع ينشأ بخصوص هذا العقد يكون الفصل فيه من إختصاص محكمة --------
البند السابع
تحرر هذا العقد من -------- نسخة بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها عند اللزوم .
الطرف الأول الطرف الثانى
اسم البائع اسم المشترى
رقم البطاقة رقم البطاقة
التوقيع التوقيع
عقد بيع مزرعة
إنه فى يوم الموافق / /2002 .
عقد بيع مزرعة
قد تحرر هذا العقد بين كل من : ــ
أولاً : السيدة / .......................... المقيمة بالعقار رقم ..........................محافظة القاهرة بطاقة.....................سجل مدنى0
(
طرف أول بائع)
ثانياً : السيد / .................................... المقيم بالشقة رقم .......................– قسم ............ محافظة
(
طرف ثان مشترى)
يقر المتعاقدان بأهليتهما للتعاقد وعدم خضوع أى منهما لقوانين الحراسه أو التحفظ على الأشخاص أو الأموال واتفاقهما بكامل أرادتهما على ما يلى :
تمهيـــد
حيث يمتلك الطرف الأول من أطراف هذا التعاقد ما هو قطعة أرض صحراوية منزرعة ومساحتها 23 س ،21ق ،198 ف ، فقط مائة وثمانية وتسعون فدان ،وإحدى وعشرون قيراط ، وثلاثة وعشرون سهماً فقط لا غير خارج الزمام ............ ــ مركز .............. ــ محافظة البحيرة ــ بما عليها من منشآت ــ ولقد آلت ملكية الأرض موضوع هذا العقد إلى الطرف الأول بطريق الشراء من الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية بموجب العقد المسجل رقم ......... لسنة 1994 وحدود الأرض موضوع هذا العقد على النحو التالى : ــ
أولاً : حدود وأطوال القطعة (..................) بمساحة 10س ـ 5 ق ـ :
الحد البحرى : ..............................................
الحد الشرقى : ..............................................
الحد القبلى : ................................................
الحد الغربى : ...............................................
ثانياً : حدود وأطوال القطعة (............) بمساحة 22س ـ 16 ق ـ :
الحد البحرى : ..............................................
الحد الشرقى : ..............................................
الحد القبلى : ................................................
الحد الغربى : ...............................................
البنــد الأول
يقر الطرفان باعتبار هذا التمهيد سالف الذكر جزءاً لا يتجزأ من ذلك العقد وبنداْ من بنوده .
البنـــد الثانــى
باع واسقط وتنازل بموجب هذا العقد وبكافة الضمانات الفعلية والقانونية الطرف الأول (البائعة) للطرف الثانى (المشترى) ما هو ثلث قطعة الأرض الصحراوية المنزرعة بما عليها من مبانى ومنشأت والبالغ إجمالى مساحتها ....................... فقط ................................... فقط لا غير ، والواقعة خارج الزمام ................... ــ مركز ................ ــ محافظة.......... ــ والتى آلت ملكيتها للطرف الأول عن طريق الشراء من الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية وحدود الأرض موضوع هذا العقد على النحو التالى : ــ
أولاً : حدود وأطوال القطعة (..................) بمساحة 10س ـ 5 ق ـ :
الحد البحرى : ..............................................
الحد الشرقى : ..............................................
الحد القبلى : ................................................
الحد الغربى : ...............................................
ثانياً : حدود وأطوال القطعة (............) بمساحة 22س ـ 16 ق ـ :
الحد البحرى : ..............................................
الحد الشرقى : ..............................................
الحد القبلى : ................................................
الحد الغربى : ...............................................
البنـــد الثـالث
تم هذا البيع برضاء وقبول الطرفين بائع ومشترى ونظير ثمن إجمالى قدره (…… ................ ) جنيه مصرى لاغير ، ولقد قام المشترى بدفعها عداً ونقداً وتسليمه للبائعة فى ذلك العقد وهى السيدة / فتحية أمين أحمد رشدى التى تسلمت كامل الثمن المدفوع ويعتبر توقيع البائعة على هذا العقد بمثابة إقرار بالاستلام والتخالص عن كامل الثمن المذكور .
البنـــد الرابـــع
تقر البائعة بأن العين المبيعة خالية من أى ديون وأنها غير مرهونة للاشخاص أو لأى جهة بنكية وأنه يضمن خلو الشقة المبيعة من كافة الرهون أو الديون التى تكون مستحقة للغير عن تلك العين . كما تقر البائعة بخلو العين المبيعة من الحقوق العينية أى كان نوعها ويضمن خلوها من كافة الموانع والمحظورات وإذا ظهر شئ من ذلك تكون البائعة ملتزمة بتطهيرها بمصاريف على نفقتها مع حق المشترى فىالرجوع عليها أو على الضامن المتضامن فى ذلك العقد بالتعويضات المناسبة .
البنـــد الخامس
يحق للمشترى فسخ ذلك العقد واسترداد كامل الثمن المدفوع فى حالة تخلف البائعة عن الوفاء بكامل التزاماتها الواردة فى ذلك العقد ويعتبر هذا الشرط الصريح الفاسخ الموجب بفسخ العقد بارادة المشترى فى حالة ظهور أو اخلال البائعة بأى التزام من الالتزامات التى يرتبها ذلك العقد مع حق المشترى فى تعويض قدره (................... جنيه مصرى) وقد اعتبر ذلك التعويض نهائى أقره الطرفان ولا يجوز للقضاء المساس به باعتباره اتفاق رضائى نهائى بينهما وعلى المشترى اثباتا لما توضح أن يخطر البائعة أو ضامنه المتضامن بأى اخلال يقع من جانب البائعة وذلك قبل توقيع الفسخ المنوه عنه .
كل ذلك مع حق المشترى فىالاحتفاظ بالعين المبيعة محل ذلك الاتفاق .
البنـــد الســـادس
تقر البائعة بخلو العين المبيعة من كافة الحقوق العينية الاصلية منها والتبعية والمعروفة فى القانون المدنى كما أنه يضمن التعرض القانونى الصادر من الغير للطرف الثانى المشترى وأنه فى حالة حدوث أى تعرض من الغير أو من البائعة شخصياً فإنه يكون للمشترى الحق فى فسخ ذلك العقد وإعمال الشرط الصريح الفاسخ بما تضمنه البند السادس من ذلك العقد .
البنـــد الســـابع
يقر الطرفان بأن العين المبيعة الموضحة الحدود والمعالم بصدر ذلك العقد للمشترى الحق فى استغلالها بأى نوع من أنواع الاستغلال الذى يراه ، كما يحق للمشترى التصرف فيها بكافة أنواع التصرفات القانونية من بيع ورهن وما يراه فى ذلك ويعتبر مالك لها وله على هذه العين المبيعة كافة حقوق الملكية المنصوص عليها قانونا وذلك دون اعتراض من البائعة فى ذلك .
البنـــد الثامــــن
أية ديون تكون مستحقة على تلك العين للغير سواء كان أفراداً أو جهات حكوميه أو غيرها سابقة على تاريخ تحرير ذلك العقد تلتزم به الطرف الأول ( البائعة) .
وفى حالة قيام المشترى بدفعها فإن البائعة تكون ملزمة بسدادها فورا للمشترى دون اعتراض منها ويقرر الضامن المتضامن فى ذلك العقد بمسئوليته عن ذلك فى حق المشترى فى مطالبته شخصياً بما يكون مستحقاً على تلك العين المبيعة .
البنـــد التاســـع
تقر الطرف الأول البائعة بأن العين المبيعة فى حيازتها ولم يسبق لها التصرف فيها للغير بالبيع بأى نوع من أنواع التصرفات القانونية الأخرى ويعتبر ذلك التزاماً على عاتقها ومسئولة عنها وفى حالة ظهور غير ذلك وإنذارها به فإنه يحق للمشترى إعمال الشرط الصريح الفاسخ المنصوص عليه فى البند السادس من ذلك العقد مع حقه فى التعويض المنصوص عليه فى ذلك العقد .
البنـــد العاشـــر
تقر الطرف الأول ( البائعة) بالتزامه بتسليم المشترى فى ذلك العقد العين المبيعة المحددة الاوصاف والمعالم بصدر ذلك العقد و بتمكينه من العين المبيعة ، وان للمشترى الحق فى الانتفاع بها بكافة الاوجه المقررة وحق التصرف فيها بكافة أنواع التصرفات القانونية .
البنـــد الحادى عشر
تقر البائعة بأنه ملتزم بالحضور أمام المحكمة أو مكاتب الشهر العقارى المختصة للاقرار بصحة هذا التعاقد ودون تأخير أو تراخى منه وفى حالة تأخره يكون ملتزماً بكافة المصاريف المترتبة على ذلك مع اعتباره مخلاً بالتزامه الأمر الذى يسأل عنه قانونا طبقا للبند الخامس من ذلك العقد .
البنـــد الثانى عشر
يقر المشترى بأنه عاين العين المبيعة المعاينة النافية للجهالة وأنه قبلها بحالتها الراهنة .
البنـــد الثالث عشر
أى اخلال لا قدر الله ببنود ذلك العقد يكون من اختصاص محكمة شمال الجيزة الابتدائية وذلك باتفاق الطرفين .
البنـــد الرابع عشر
تحرر هذا العقد من أصل تسلمه المشترى ونسخة بيد البائعة وأخرى طرف الاستاذ / هانى فؤاد محرر هذا العقد .
الطرف الأول الطرف الثانى
بائع مشترى



عقد بيع شقة سكنية
أنه في يوم السبت 03 رجب 1421هـ , الموافق 30/09/2000م , تم بحمد الله تعالى وتوفيقه الإتفاق بين كل من :
1 : ………………………………… "
طرف أول مالك بائـع "
2 : …………………………………. "
طرف ثاني مشتــري "
وبعد أن أقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد والتصرف , وإتفقا على مايلي :ـ .
أولاً : باع وأسقط وتنازل بكافة الضمانات الفعلية والقانونية والمثبتة للملكية .
السيد / ……….. الطرف الأول البائع , إلى السيد / ………… الطرف الثاني المشتري , الشقة رقم ……. بالدور …… من العقار رقم ……. بشارع ………. قسم ……….. محافظة …….. وتتكون من ……… غرف , وصالة ودورة مياه , وتبلغ مساحة الشقة موضوع البيع كاملة ……. متر , وهي تمثل …….. من كامل أرض وبناء العقار , وحدود الشقة المباعة أربعة وبيانها كالآتي :ـ
1
ـ الحد البحري ………………..…… بطول .
2
ـ الحد الشرقي ……………..……… بطول .
3
ـ الحد القبلي ……………………… بطول .
4
ـ الحد الغربي ……………………… بطول .
وتبلغ مساحة العقار كله ………. متراً مربعاً ومحدود بحدود أربعة بيانها كالتالي :ـ
1
ـ الحد الشرقي ……………..……… بطول .
2
ـ الحد البحري …………………..… بطول .
3
ـ الحد القبلي ……………………… بطول .
4
ـ الحد الغربي ……………………… بطول .
ثانياً : تم هذا البيع بإيجاب وقبول بين الطرفين المتعاقدين نظير مبلغ إجمالي قدره ………. جنيه , دفع جميعه من يد مال الطرف الثاني المشتري عداً ونقداً بمجلس العقد , ويعتبر التوقيع على هذا العقد مخالصة نهائية بكامل الثمن .
ثالثاً : يقر الطرف الأول البائع بأن أرض العقار الأصلي موضوع الشقة المباعة آلت إليه بموجب العقد المسجل والمشهر رقم ……….. لسنة ……… محافظة ……… , كما يقر البائع بأن ملكية الشقة المباعة آلت إليه بالبناء والتشييد من ماله الخاص .
رابعاً : يقر الطرف الثاني المشتري بأنه وضع يده على الشقة المباعة له بموجب هذا العقد بحسب الحدود والمعالم المبينة بهذا العقد وأصبح له حق التصرف فيها كيفما يشاء بسائر أوجه التصرفات الشرعية والقانونية بصفته مالكها وعليه دفع الضرائب المفروضة عليها إعتباراً من تاريخه , كما يقر المشتري أنه عاين العقار موضوع البيع معاينة تامة نافية للجهالة .
خامساً : يلتزم الطرف الأول البائع بتقديم مستندات الملكية والرسومات الهندسية للتسجيل , ويحق للطرف الثاني المشتري فسخ هذا العقد في حالة مخالفة أي بند من بنوده مع إسترداد كامل الثمن المدفوع والتعويض ,
سادساً : يقر البائع بأن العقار والشقة المباعة خالية من جميع الرهون والديون والإختصاصات وكافة الحقوق العينية بسائر أنواعها .
سابعاً : يتعهد الطرف الثاني بإحترام كافة المستويات المتعلقة بملكية الطبقات فلا يجوز له إحداث أي تعديلات في الأجزاء المشتركة بغير موافقة باقي ملاك العقار وبموجب رسم هندسي من مهندس نقابي , ويلتزم المشتري أيضاً بعدم تغيير لون طلاء الواجهات الخارجية أو المدخل والسلالم حرصاً على المظهر العام للعقار , كما يحظر على المشتري إقامة عشش دواجن أو خلافه حفاظاً على الصحة العامة .
ثامناً : تختص محكمة ……… الإبتدائية بالفصل في أية نزاع يتعلق بموضوع التعاقد .
تاسعاً : حرر هذا العقد من نسختين أصليتين على صفحتين بيد كل طرف نسخة منها للعمل بموجبها .
الطرف الأول الطرف الثاني






عقد بيع بشرط التجربة
إنه فى يوم -------- الموافق --------
تحرر هذا العقد بين كل من
أولاً --------
المقيم --------
(
طرف أول بائع)
ثانياً --------
المقيم --------
(
طرف ثانى مشترى )
وبعد أن أقر المتعاقدان بمجلس هذا العقد بأهليتهما للتعاقد اتفقا على الأتى
البند الأول
قبل الطرف الثانى ان يشترى من الطرف الأول ما هو -------- على ان يعلق هذا الشراء على شرط واقف وهو ان يحوز الشئ المبيع على رضاء الطرف الثانى بعد التجربة .
البند الثانى
يقر الطرف الثانى أنه قد تسلم عند التوقيع على هذا العقد ما هو -------- وذلك لإجراء تجربته وإخطار الطرف الأول بموافقته على الشراء من عدمه فى مدة أقصاها -------- من تاريخه ، فإذا انقضت هذه المدة وسكت الطرف الثانى اعتبر سكوته موافقة منه على الشراء .
البند الثالث
فى حالة قبول الطرف الثانى الشراء صراحة او ضمنا يلتزم بأن يدفع للطرف الأول ولإمره ولإذنه وبمحل إقامته ثمن المبيع وقيمته -------- جنيه بمجرد إنقضاء مدة التجربة المتفق عليها فوراً .
البند الرابع
فى حالة عدم موافقة الطرف الثانى على الشراء يتحتم عليه رد الشئ المسلم له للطرف الأول فوراً بالحالة التى تسلمه بها ، ويكون مسئولاً مدنياً وجنائياً عن ذلك ، كما يحق للطرف الأول وحده فى حالة تأخر الطرف الثانى عن رد الشئ المسلم اليه إعتبار هذا التأخير موافقة ضمنية على الشراء وإلزامه بدفع الثمن .
البند الخامس
يكون الطرف الثانى مسئولا وحده عن هلاك الشئ المسلم له او ضياعه او تلفه طول مدة التجربة الا إذا كان ذلك بسبب قوة قاهرة ، او بسبب له يد فيه .
البند السادس
فى حالة وفاة الطرف الثانى او فقدان أهليته او إعساره او إفلاسه او الحجر عليه قبل إبداء موافقته على الشراء يحق للطرف الأول إذا شاء ذلك إعتبار العقد مفسوخاً من تلقاء نفسه مع إسترداد الشئ المسلم منه .
البند السابع
كل نزاع ينشأ بخصوص هذا العقد يكون الفصل فيه من إختصاص محكمة --------
البند الثامن
تحرر هذا العقد من -------- نسخة بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها عند اللزوم .
الطرف الأول الطرف الثانى
اسم البائع اسم المشترى
رقم البطاقة رقم البطاقة
التوقيع التوقيع


عقد بيع ارض فضاء
إنه فى يوم -------- الموافق --------
تحرر هذا العقد بين كل من
أولاً --------
المقيم --------
(
طرف أول بائع)
ثانياً --------
المقيم --------
(
طرف ثانى مشترى )
بعد أن أقر المتعاقدان بمجلس هذا العقد بأهليتهما للتصرف اتفقا على ما يلى
البند الأول
باع و أسقط و تنازل بموجب هذا العقد و بكافة الضمانات الفعلية و القانونية الطرف الأول إلى الطرف الثانى القابل لذلك ما هو --------
البند الثانى
يقر الطرف الأول أن ملكيته لهذا العقار قد آلت إليه بموجب --------
البند الثالث
تم هذا البيع نظير مبلغ إجمالى قدره --------جنيه فقط --------.
دفـــعه الطـرف الثانى الى يد الطرف الاول عند توقيع هذا العقد ويعتبر توقيع الطرف الأول على هذا العقد بمثابة مخالصه نهائية عن كامل الثمن .
البند الرابع
يقر الطرف الأول أن العقار المبيع خالية من كافة الحقوق العينية أياً كان نوعها كالرهن و الاختصاص و الوقف والحكر و حقوق الانتفاع و الاتفاق ظاهرة أو خفيه كما يقر إنه حائز لهذا العقار دون منازعة و بصفة ظاهرة و غير منقطعة و لم يسبق له التصرف فيه.
البند الخامس
يقـر الطرف الثانى بانه عاين العقار المبيع محل هذا العقد المعاينة التامة النافـية للجـهــالة و انه قـبله بحـالته الراهنة دون ان يحق له الرجوع على الطرف الاول بشىء بسبب ذلك.
البند السادس
يلتزم الطرف الاول ان يقدم للطرف الثانى سندات الملكية فى موعد غايته شهر من تاريخ هذا العقد كمـا يلتزم بالحـضور امام مكتب الشهر العقارى التابع له العقار للتوقيع على عقد البيع النهائى او الحضور امام المحكمة المختصة لاقرار هذا العقد و اقرار صحته و نفاذه .
البند السابع
اتفق الطرفان فى حالة اخلال اى منهما ببند من بنود هذا العقد ان يدفع للطرف الاخر مـــبلغ -------- جنيه دون حاجة للجوء للقضاء.
البند الثامن
يقر كل من الطرفان بانهما قد اختارا عناوينهما السابق ذكرها بصدر هذا العقـد كمحلا مخـتارا كى ترسل عليه جميع المراسلات و الاعلانات فيما بين الطرفين .
البند التاسع
اتفق الطرفان ان جميع مصروفات هذا العقد واتعابه ومصروفات التسجيل على عاتق الطرف الثانى (المشترى).
البند العاشر
اتفق الطرفان على انه فـى حـالة اى نزاع او فـى تنفـيذ بند مـن بنوده يكـون الفصـل فـيه مـن اختصاص محكمة --------
البند الحادى عشر
تحرر هذا العقد من -------- نسخة بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها .
الطرف الأول الطرف الثانى
اسم البائع اسم المشترى
رقم البطاقة رقم البطاقة
التوقيع التوقيع



عقد بيـع حـق رقبـة مع الأحتفـاظ بحـق الأنتفـاع

عقد بيـع حـق رقبـة مع الأحتفـاظ بحـق الأنتفـاع
انه فى يوم -------- الموافق --------
قد تحرر هذا العقد فيما بين كلاً من -
اولاً --------
المقيم --------
(
طرف أول )
ثانياً --------
المقيم --------
(
طرف ثانى )
بعد أن أقر المتعاقدان بمجلس هذا العقد بأهليتهما للتصرف اتفقا على ما يلى-
البنــد الأول
باع و أسقط و تنازل بموجب هذا العقد و بكافة الضمانات الفعلية و القانونية الطرف الأول إلى الطرف الثاني القابل لذلك ما هو حق الرقبة مع احتفاظ البائع بحق الانتفاع لمدة -------- بالعقار التالي بيانه --------
البنــد الثــانى
يقر الطرف الأول أن ملكيته لهذا العقار قد آلت إليه بموجب --------
البنــد الثــالــث
تم هذا البيع نظير مبلغ إجمالى قدره --------جنيه فقط --------.
دفـــعه الطـرف الثانى الى يد الطرف الاول عند توقيع هذا العقد ويعتبر توقيع الطرف الأول على هذا العقد بمثابة مخالصه نهائية عن كامل الثمن .
البنــد الرابــع
يقر الطرف الأول أن العقار المبيع خالية من كافة الحقوق العينية أياً كان نوعها كالرهن و الاختصاص و الوقف والحكر و حقوق الانتفاع و الاتفاق ظاهرة أو خفيه كما يقر إنه حائز لهذا العقار دون منازعة و بصفة ظاهرة و غير منقطعة و لم يسبق له التصرف فيه .
البنــد الخـامــس
يقـر الطرف الثاني بأنه عاين العقار المبيع محل هذا العقد المعاينة التامة النافـية للجـهــالة و انه قـبله بحـالته الراهنة دون أن يحق له الرجوع على الطرف الأول بشيء بسبب ذلك .
البنــد السـادس
يلتزم الطرف الأول أن يقدم للطرف الثاني سندات الملكية في موعد غايته شهر من تاريخ هذا العقد كمـا يلتزم بالحـضور أمام مكتب الشهر العقاري التابع له العقار للتوقيع على عقد البيع النهائي أو الحضور أمام المحكمة المختصة لإقرار هذا العقد و إقرار صحته و نفاذه .
البنــد السـابــع
ببمجرد التوقيع على هذا العقد يكون للطرف الثاني الحق في تسلم العقار فورا و تحصيل إيجاره و يكون عليه دفع العوائد و باقي الضرائب القانونية و المصروفات كل ذلك ابتداء من اليوم كما يعترف بتسلمه عقود الإيجار بعد تحويلها أليه .
البنــد الثـامــن
على الطرف الثاني أن يستعمل العقار بحالته الراهنة و بحسب ما اعد له و أن يديره إدارة حسنة و أن يبذل من العناية في المحافظة عليه و صيانته ما يبذله الشخص المعتاد وفى حالة مخالفة ذلك يكون للطرف الأول الحق في نزع العقار من تحت يده و إقامة نفسه حارسا قضائيا عليه بدون اجر و قد قبل الطرف الثاني ذلك صراحة من الآن كما قبل اختصاص السيد قاضى الأمور المستعجلة هذا فضلا عن حق الطرف الأول في حالة خطورة المخالفة في اعتبار حق الانتفاع منتهيا من تلقاء نفسه دون أن يلتزم بدفع أي تعويض عن ذلك للطرف الثاني .
البنــد التـاســع
اتفق الطرفان في حالة إخلال أي منهما ببند من بنود هذا العقد أن يدفع للطرف الأخر مـــبلغ -------- دون حاجة للجوء للقضاء
البنــد العـاشــر
يقر كل من الطرفان بأنهما قد اختارا عناوينهما السابق ذكرها بصدر هذا العقـد كمحلا مخـتارا كي ترسل عليه جميع المراسلات و الإعلانات فيما بين الطرفين .
البنــد الحادى عـشــر
اتفق الطرفان أن جميع مصروفات هذا العقد وأتعابه ومصروفات التسجيل على عاتق الطرف الثاني (المشترى) .
البنــد الثـانـى عشــر
اتفق الطرفان على انه في حـالة أي نزاع أو في تنفـيذ بند مـن بنوده يكـون الفصـل فـيه مـن اختصاص محكمة --------
البند الحادى عشر
البنــد الثـالـث عشــر
تحرر هذا العقد من -------- نسخة بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها .
الطرف الأول الطرف الثانى
اسم البائع اسم المشترى
رقم البطاقة رقم البطاقة
التوقيع التوقيع

 
الطرف الاول " " الطرف الثانى "

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More